منتدى متجدد قادم بقوة انشاء الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجزيرة الرائعة هاوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

مُساهمةموضوع: الجزيرة الرائعة هاوي   الأحد سبتمبر 05, 2010 1:37 pm

هاواي هي ولاية أمريكية على شكل أرخبيل من الجزر في المحيط الهادي تبلغ مساحته 166,642 كم. بحسب إحصائات السكان لعام 2000، فإن عدد سكان هاواي هو 1,211,537 نسمة. هنولولو هي العاصمة وأكبر المدن، تتكون هاواي من 19 جزيرة رئيسية.



هاواي هي آخر الولايات التي إنضمت إلى الإتحاد الأمريكي، ولدى الولاية العديد مما يميزها عن غيرها. فبالإضافة إلى إحتلالها لآخر حد في الجنوب الأمريكي، بمعنى أنه لا توجد ولاية أخرى تقع جنوبها، فهي الولاية الوحيدة التي تقع بالكامل في المناطق الاستوائية. وكواحدة من الولايتين اللتان تقعان خارج التواصل الجغرافي للولايات المتحدة (الولاية الأخرى هي ألاسكا)، هي الوحيدة التي لا ليس لها أراضي تابعة لأي قارة وهي الوحيدة التي تزداد مساحتها باستمرار بسبب النشاط البركاني وتدفق الحمم البركانية، وبشكل خاص في جزيرة كيلاو Kīlauea. سكانيا، هي الولاية الأمريكية الوحيدة التي لا يوجد فيها أغلبية من البيض كما أنها واحدة من ثلاث فقط لا يشكل فيها البيض ذوي الأصول غير الأمريكية الجنوبية والوسطى أغلبية وفيها نسبة عالية من الأمريكيين الآسيويين. بيئيا وزراعيا، تعتبر هاواي عاصمة الأنواع المهددة بالانقراض في العالم وهي المكان الوحيد الذي تعتبر فيه صناعة القهوة جزءا من الإنتاج الصناعي في الولايات الأمريكية المتحدة. كما أن من أهم منتجات هاواي الزراعية هي الأناناس والموز وقصب السكر وجوز الهند.



اكتشفها الكابتن جيمس كوك عام 1778 م وظلت تابعة للتاج البريطاني فترة طويلة، وكانت في تلك الفترة تحت حكم 4 ملوك محليين، استطاعت الملكة ليليوكالاتي توحيدها في مملكة واحدة، وكانت تأمل أن تنضم للولايات المتحدة، إلا أن الولايات المتحدة رفضت فكرة الضم في بادئ الأمر، ثم أعلنت بها جمهورية 1884 من جانب الأمريكين المقيمين بها، وفي عام 1898 م صوت الكونجرس في صالح ضم هاواي، وأصبحت جزء من الولايات المتحدة، وتكونت ولاية هاواي عام 1900 م.





الجغرافيا



[تحرير] الأرض
تتكون هاواى من (23 ) جزيرة ، أكبرها جزر هاواي ، وماوى وأواهو وبها العاصمة ، ومالاكاس ، ولانا ، ونيهاو ، وكاهولاوي وأرضها عبارة عن قمم سلاسل جبلية بركانية غارقة ، أقدمها الطرف الغربي من هذه المجموعة الجزيرية ، تكثر بها البراكين ، ترتفع بعض قممها إلي أكثر من 13 ألف قدم في جزيرة هاواى ، حيث قمة ماونالوا ، وهي قمة بركانية يتجدد ثوران بركانها .




[تحرير] المناخ
مدارى جزري إلا أنه يختلف بين منطقة وأخرى حسب الموقع ونظام التضاريس واتجاه الرياح، والأمطار وفيرة وتسقط معظم أيام السنة مع كثافتها بين شهري نوفمبر وأبريل.




رقصة التنورة المزينة بالورود والزهور في جزيرة هاواي
ارجو تظليل الاجزاء العاريه



قيل أن أول من رقص رقصة التنورة المزينة بالورود والاغصان هى آلهة الرقص المعروفة بإسم لاكى حيث كانت ترقص لاستقبال وتكريم أختها بيلى التي أعجبت بهذه الرقصة التي شاهدتها بينما كانت تشعل نيران المعسكر لاضاءة كل الفضاء. ومنذ ذلك الوقت أصبحت رقصة التنورة المزينة بالورود والاغصان تقليدا فنيا ودينيا يؤديه الناس تعبيرا عن تقديسهم وإحترامهم للآلهة .



ويمكن للزائر أن يتعرف عبر هذه الرقصة على عادات وتقاليد وثقافة السكان المحليين في جزيرة هاواي بما فيها اللغة والعلوم والفنون والفلسفة والثقافة الدينية والقصائد والاشعار الشعبية المحلية .



وقال كثير من الناس إن رقصة التنورة يمكن أن تمنح الراقصين القوة والنشاط وتشعرهم بسعادة بالغة وراحة كاملة بدنيا ونفسيا وروحيا كما تسهم في غرس مفاهيم المحبة والتعاطف والصبر واحترام الغير والاخلاص والاحساس بالمسئولية ومساعدة الآخرين وروح التضامن وغير ذلك من الاخلاق الفضيلة في نفوسهم .





رغم أن رقصة التنورة تشمل تحريك كافة أطراف الجسم ولكن حركات الايدي تلعب دورا رئيسيا للتعبير عن أهم مضامين الرقصة المتمثلة في تطلعات الناس وآمالهم في السلام والحصاد الزراعي الوافر والسرور والغبطة. وقيل إن الجيل الاول من راقصي هذه الرقصة كانوا يلفون حول خصورهم حزاما من القماش فقط عند أداء الرقصة أما الراقصات فيرتدين التنورة القصيرة بدون اي ثياب على منطقة الصدر. الامر الذي أغضب رجال الدين الغربيين الذين زاروا هذه الجزيرة وشاهدوا الرقصة فمنعوا إدائها لكونها تكشف عن أجزاء حساسة من أجسام الفتيات الراقصات. ولكن السكان المحليين داوموا على هذه الرقصة سرّا حتى عام 1874 حيث تولى الملك كاراكوآ الحكم في هذه الجزيرة وأمر بإستئناف هذه الرقصة التقليدية بشرط أن ترتدي الراقصات صدريات تغطي صدورهن مع زيادة طول تنوراتهن عند إداء هذه الرقصة.



ويمكن أن يتعلم كل فرد هذه الرقصة إذا تلقي سلسلة من التدريبات البدنية والعقلية والعاطفية والروحية، ولكنه لن يبدع فيها إلا بعد أن يتقن هذه التدريبات المعقدة، لأن الرقصة لا تعبر عن الفرح والسرور فحسب بل تعطي الراقص أيضا قوة وتشجيعا وأشياء أخرى بما فيها التمتع بسعادة الحياة وغير ذلك. لذلك يلتحق كثير من عشاق هذه الرقصة بالمدارس الخاصة لتعليم رقصة التنورة .





يوجد في جزيرة هاواي حاليا العديد من المدارس لتعليم رقصة التنورة. ويحظى المعلمون والمعلمات باحترام كبير من الجميع. وفي الوقت نفسه يوجد بين هذه المدارس منافسة عنيفة. وفي إبريل من كل سنة يقام في جزيرة هاواي كرنفال ضخم يعرف باسم كرنفال الملكة ماري لاحياء ذكرى الملك كاراكوآ المذكور. كما



يطلق الناس على هذا المهرجان أيضا إسم أولمبياد رقصة التنورة حيث يحضره كبار الراقصين والراقصات داخل الجزيرة. وليس من السهل على السياح حضور هذا المهرجان إلا بعد حجز التذاكر قبل أفتتاحه بعدة أشهر .





لا تخضع بعض حركات رقصة التنورة في العصر الحديث لنظامها ومعيارها التقليدي القديم الذي كان محكما دقيقا نسبيا، ولكنها تعبر الأن عن نفس الموضوعات التقليدية كالترحيب بالضيوف القادمين الي الجزيرة أو للاشادة بالوطن وبمناظره الجميلة أو إطلاع الضيوف على أحوال الحياة في الجزيرة أوللتعبير عن آمال سكانها وتطلعهم الى الحياة السعيدة وغيرها.



كان الملك كاراكوآ الحاكم في جزيرة هاواي والذي كان الناس يطلقون عليه لقب الملك المرح يرقي رقصة التنورة الى مكانة " الكنوز الوطنية " و" التراث الشعبي المحلي" في جزيرة هاواي، وهى بمثابة رقصة المينويت في بريطانيا ورقصة الفلامنكو في إسبانيا



أتركم مع الصور

















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chicavara.yoo7.com
 
الجزيرة الرائعة هاوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التجديد :: منتدى الترفيه :: السياحة العربية والعالمية-
انتقل الى: