منتدى متجدد قادم بقوة انشاء الله
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأســــهــم و أنــــوآعـــهآ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 01/09/2010

مُساهمةموضوع: الأســــهــم و أنــــوآعـــهآ    الإثنين سبتمبر 06, 2010 4:45 pm


السلام عليكم و رحمة الله و بركآته
و أسعد الله أوقات الجميع
أعضاء و زوار منتدى الإقتصاد و الأعمال
أما بعد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


1- تعريف الأسهم :
مفردها سهم :وهو مصطلح يستعمل بكثرة بسوق الأسهم المالية او ما يعرف بالبورصة. تمثل ملكية في شركة ما، ويتم الاشارة إليها أحيانا بمصطلح حصة في شركة. إذا نظرت في أي قاموس للمصطلحات المالية.فإنك غالباّ ستجد تعريفاّ للسهم على انه "شهادة تمثل نصيبا في ملكية شركة ما". والامر ببساطة هو أن ذلك يعني أنك تصبح شريكا في ملكية كل شركة تقتني بعض أسهمها.

2- تآريخيًا :
تتجه الأسهم إلى الإرتفاع في القيمة بمرور الوقت. كما أنها تتمتع بفرصة لتحقيق أداء أفضل من أنواع الإستثمار الأخرى على المدى الطويل.
المتاجر في الأسهم يكون أحد أثنين إما مستثمر أو مضارب.

3- المستثمر :
هو الذي يشتري سهم شركة بعد أن يطّلع على أداء الشركة. هذا الأسلوب يُسمى بالتحليل الأساسي (Fundemtal Analysis). من يتّبع هذا الأسلوب هو من يريد جني أرباح من توقعة بإرتفاع السهم خلال فترة محددة أو حتى يتقاضى أرباح من الشركة مقابل حمله لسهم الشركة. واستراتيجية إقتناء السهم بهذه الطريقة تسمى الشراء والاحتفاظ (Buy and Hold) أي امتلاك السهم وبقائة في المحفظة الاستثمارية لفترة.

4- المضارب :
وهو من يُحلل السهم بإستخدام الرسم البياني الخاص بأداء السهم. لا يلتفت المضارب غالباً إلى منتجات خدمات أو القوائم المالية الخاصة بالشركة. كل ما يهتم به هو حركة السهم التي تتضح من خلال الرسم البياني. و هذا النوع من التحليل يُسمى بالتحليل الفني (Technical Analysis). والمضاربون ينقسمون لأقسام منهم المضارب المتأرجح (Swing Trader) والمضارب اليومي (Day Trader).

5- أنوآع الأسهم :
يوجد نوعان من الأسهم همآ :
سهم ممتاز
السهم الممتاز Preferred stock يختلف عن السهم العادي بأنه يتميز بتحديد عائد ثابت يحصل عليه صاحب السهم الممتاز قبل إجراء أي توزيعات يحصل عليها المساهمون العاديون أو أصحاب الأسهم العادية، وبعد ذلك يحصل معهم على نصيبه من الأرباح سواءً بسواء. ويمكن لصاحب السهم الممتاز أن تكون له قوة تصويتية أفضل من صاحب السهم العادي، وبذلك فإن السهم الممتاز يجمع بين مواصفات السند ومواصفات السهم العادي: مواصفات السند؛ لأنه يحصل على عائد ثابت، ومواصفات السهم العادي؛ لأنه يحصل على نصيبهفيالأرباح

سهم عادي
الأسهم العادية Common stocks, و يطلق عليها أيضا الأسهم المعتادة و هي كما يشير اسمها الأكثر شيوعا من نوعي الأسهم و هي مصدر أساسي من مصادر التمويل للشركة, وهذا السهم يكون كل المساهمين فيه لهم نفس الحقوق في الأرباح وفي التصويت فلا يتميز أي مساهم على الآخر

و للسهم العادى ثلاث قيم:
1-قيمه أسميه: و هى المكتوبة على الصك
2-قيمه دفتريه:و هى مساوية للقيمة الاسمية الا فى حالة وجود أرباح محتجزه و يكون نموها حسب نمو الأرباح المحتجزه
3-قيمه سوقيه: و تتحدد حسب قوى العرض و الطلب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://chicavara.yoo7.com
 
الأســــهــم و أنــــوآعـــهآ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التجديد :: المنتديات العامة :: الاقتصاد والاعمال-
انتقل الى: